تسويق المحتوي
مدخلك إلي تسويق المحتوي الالكتروني
May 15, 2016
إظهار الجميع

ماتحتاج لمعرفته قبل البدأ في التسويق علي مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

قد يعتقد البعض بأن التسويق عبر المواقع الاجتماعية يناسب أعمالا مهنية معينة دون غيرها، كأن يكون مناسبا لتسويق السلع الاستهلاكية كالملابس أو المنتوجات الغذائية وغير مناسبا لتسويق المنتجات التي تباع للمؤسسات الضخمة وليس للمستهلكين الأفراد، إذا كان ذلك هو اعتقادك أيضا، فلعله حان الوقت لتغيير وجهة نظرك حول فرص التسويق المتاحة باستخدام المواقع الاجتماعية.

التسويق عبر المنصات الاجتماعية يحتاج أولا إلي فهم خصائص المستخدمين والمتابعين للصفحات الرسمية، ومن ثم تحديد الشريحة المستهدفة حتي يسهل عليك حياكة الحملة التسويقية علي أكمل وجه، الأمر الذي يعود عليك بعائد استثمار أنت في أمس الحاجة إليه لتبرير الميزانية القادمة!

 

اختر منصة واحدة

 

لا تدع كثرة وتعدد الشبكات الاجتماعية اليوم تحبط استعداداتك للتسويق، ولكن في نفس الوقت لا تدع كثرتها تغريك وتدرجك إلي إدارة صفحات رسمية عديدة انت لست بحاجة إليها، أو أحيانا ليس لديك القدرة علي إدارتها جميعا.

كل منصة لديها خصائص معينة قد تتماشي أو لا تتماشي مع طبيعة العمل الذي أنت فيه، علي سبيل المثال إذا كنت مزود خدمة فقد تجد نجاحا أوسعا علي منصات بغرار لينكدن إذا كان للمنصة شريحة كافية من المستخدمين بالمنطقة الجغرافية التي تستهدفها، إذا أردت المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع يمكنك مراجعة هذه التدوينة.

أحد الأسباب الأخري التي قد تدعوك لاختيار منصة واحدة أو البدأ بمنصة واحدة إذا لم يكن لدي مؤسستك أي صفحات رسمية هو سهولة العملية الإدارية، وأيضا سرعة التمرس وفهم كيفية التسويق وكسب الزبائن من خلال قناة واحدة قبل الشروع في استكشاف قناة تسويقية أخري.

 

قم بتحديد عينة الزبائن المستهدفة بكل دقة

 

هل تعرف لماذا يفشل العديد من المسوقين في تحقيق الأهداف الموضوعة من وراء الحملات التسويقية علي شبكات التواصل الاجتماعي؟ عدم القدرة علي تعريف الزبون المستهدف.

عندما أقول الزبون المستهدف فأنا لا أتحدث عن معلومات بديهية علي غرار (الأمهات الذين يريدون شراء حقائب المدرسة للعام الجديد) بل أتحدث عن تفاصيل أبعد من ذلك، إليك بعضا منها:

  • ماهو متوسط دخل الأمهات الذين سيتم استهدافهم؟
  •  ماهي العادات الشرائية لهؤلاء الأمهات؟ أين يوقومون عادة بالتسوق؟
  • ما هي القوة الشرائية علي مدار السنة والواحدة؟
  • ماهي المرحلة الشرائية التي تمر بها الأم الأن؟ هل لازالت تبحث عن الحقيبة المناسبة أم أنها اتخذت القرار وبصدد اختيار السعر الأنسب؟

إذا لم تكن لديك إجابات واضحة لمثل هذه الأسئلة فأنت لا تستطيع الحديث بكل ثقة حول الشريحة المستهدفة، وبالتالي لا تستطيع تبرير الميزانية عوضا عن ضمان العائد الاستثماري، اذهب الأن وقم بدراسة الزبون المثالي لمنتجاتك السلعية.

حدد أهدافك بكل وضوح

دعني أختصر الحديث هنا، الغرض من تنصيب الصفحات الرسمية علي المواقع الاجتماعية ليس لاستعراض عدد المتابعين، لربما نحتاج لزيادة عدد المتابعين ولكن ذلك غير كافي!

بعض أشهر الأهداف المرجوة من وراء استخدام الشبكات الاجتماعية هو البيع المباشر كما نري علي تويتر والفيسبوك أو في العديد من الأحيان رفع الوعي بالعلامة التجارية وخاصة علي اليوتيوب لتشابه طبيعة المنصة مع التفاز التقليدي.

استخدام المواقع الاجتماعية لرفع الوعي بالعلامة التجارية واحد من أهم سبل توظيف هذه القنوات، إذا كنت تدير حملة إعلانية لرفع الوعي بالعلامة التجارية فأنت بصدد متابعة ودراسة مؤشرات الأداء التالية:

  • عدد مشاركة المنشورات
  • عدد مشاركة الصور التي تقوم بنشرها
  • تداول اسم العلامة التجارية علي تويتر أو فيسبوك
  • عدد الإشارة بعلامتك التجارية

فهم الأهداف ووضوحها يعينك علي متابعة أداء الحملة التسويقية أو أداء الصفحة الرسمية بشكل عام، الأمر الذي يتيح لك تقديم تقارير دورية حول فعالية الشبكات الاجتماعية بالمؤسسة التي تنتمي إليها.

طريقة التطبيق

مرحلة الشراء

إذا نجحت في اختيار المنصة المناسبة واستطعت تحديد العينة المستهدفة بكل دقة وفعلا وضعت أهدافك الاستراتيجية لم يتبقي عليك إلا تحديد طريقة التطبيق، بكل بساطة: ماهو مظهرك أمام الزبون المستهدف؟

لإجابة ذلك السؤال عليك التفكير مليا في المرحلة الشرائية للزبون، إليك بعض أشهر ثلاث مراحل شرائية يمر بها عامة الزبائن بغض النظر عن طبيعة السوق:

  • البحث عن السلعة/الخدمة
  • مقارنة السلعة/الخدمة
  • اتخاذ القرار الشرائي

إذا استطعت تحديد المرحلة الشرائية للزبون القادم فأنت أنجزت أهم وأدق مرحلة من مراحل التسويق، إليك ماتستطيع فعله عند فهم المرحلة التي يمر بها الزبون:

  • توفير معلومات وافية حول السلعة أو الخدمة التي توفرها (مرحلة البحث أو أحيانا تسمي مرحلة الوعي بالعلامة التجارية)
  • توفير أسعار تتناسب مع خصائص الزبون أو إعطاء كوبونات خصم لتحفيزهم علي الشراء (مرحلة مقارنة الأسعار)
  • توفير وسائل دفع متعددة تتماشي مع الموقع الجغرافي للزبون المستهدف (مرحلة اتخاذ القرار)

النقاط السابقة هي عينة صغيرة جدا إذا ماقورنت بالفرص التي يقوم العديد من المسوقين اليوم باستغلالها علي الشبكات الاجتماعية بعد فهم السوق المستهدف وفهم المراحل الشرائية لكل زبون علي حدي.

خلاصة

حتي تستطيع قطف ثمار التسويق علي شبكات التواصل الاجتماعي يتعين عليك أولا تحديد أهدافك بكل وضوح ومن ثم السعي وراء استقطاب الزبون المناسب، فهم الطبيعة المختلفة لكل منصة علي حدي بجانب معرفة المرحلة الشرائية التي يمر بها الزبون هما صماما الأمان للميزانيات التي يتم صرفها علي الحملات المدفوعة التي توفرها غالبية شبكات التواصل الاجتماعي اليوم.

مارأيك بمايفعله العديد من المسوقين اليوم؟ هل تعتقد بأنك تقوم بالتسويق علي منصات التواصل الاجتماعي علي أكمل وجه؟

  • دار القلم القارئ

    جزاكم الله خيرا أؤيد هذا الكلام وبارك الله فيكم ونفع بكم أخى الكريم