“فيديو توضيحي” كيفية تنصيب شفرة تتبع Google Analytics علي مواقع WordPress
March 30, 2016
تسويق المحتوي
مدخلك إلي تسويق المحتوي الالكتروني
May 15, 2016
إظهار الجميع

بناء الميزة التنافسية علي الانترنت – 3 علامات تجارية تحت المجهر

الميزة التنافسية

المفتاح الوحيد لبناء العلامات التجارية الناجحة وخاصة للشركات الصغيرة هو عبر التركيز علي جوانب محدودة من المشكلة ومن ثم العمل علي تطوير حلول متميزة” – فيليب كوتلير

أكثر الشركات نجاحا اليوم هي تلك التي تمتلك الميزة التنافسية الأقوي و التي لا تعبأ بقوانين اللعبة “هذا حال كل الشركات الأخري” وتدرك أن المعني الحقيقي للعلامة التجارية يتجاوز مفهوم الشعار وتصميم المواقع الجذابة فحسب.

العلامات التجارية التي نجحت في إقصاء المنافسة بشكل كامل هي التي قامت بتسخير خطط التسويق الاستراتيجي لتسويق علاماتها التجارية بأبعاد أعمق من منافسيها، وعبر طبقات من التجارب المتعددة التي تسعي للإجابة علي سؤال واحد ألا وهو مالذي يريده الزبون من علامتنا التجارية وليس مالذي نريده نحن من الزبون.

وحتي تستطيع الشركات بناء طبقات صلبة من المزايا التنافسية يتعين عليها الإجابة علي ثلاث أسئلة:

  1. الفهم الحقيقي لمغزي علامتها التجارية (اعتقاد الموظفين بالعلامة التجارية بداخل المؤسسة قبل الخارج).
  2. صورة واضحة للزبون المثالي للمؤسسة.
  3. بعد ثاقب لأبعاد المنافسة السوقية وبناء المزايا التنافسية القادرة علي اختراق ضجيج المنتجات التي لا حصر لها اليوم.

إذا استطعت جمع هذه العناصر الثلاث معا فستتحصل علي معادلة ناجحة لعلامة تجارية قادرة علي اعتلاء أعداد هائلة من أولائك المنافسين الاعتياديين في سوق العمل اليوم.

أما فيما يتعلق بباقي هذه التدوينة فسوق أقوم بتسليط الضوء علي بعض العلامات التجارية التي نجحت في كتابة معادلة النجاح والخوض في بعض التفاصيل لفهم مالذي يميز تلك العلامات التجارية حتي تستطيع الاعتبار منها، بل وأيضا العمل علي تطبيق ما قد يتماشي وطبيعة السوق الذي تقوم بالعمل فيه.

Whole Foods – قطاع المنتجات

مالذي يميزهم …

  1. Whole Food لم تكتفي ببيع المواد الغذائية علي الانترنت كسائر منافسيهم، بل علي العكس من ذلك تسعي Whole Food لترسيخ علامتها كمرجع موثوق به لأولئك المهتمين بالطبخ والإعتناء بروتينهم الغذائي (وهي أيضا خصائص الزبون المستهدف) عبر نشر المحتوي الغني بالمعلومات علي موقعم الرئيسي.
  2. الموقع يجمع خصائص تسويقية شبيهة بتلك التي يمر بها الزبون عند زيارة المتجر الحقيقي، طريقة عرض المنتجات والصور عالية الجودة ما هو إلا امتداد لتجربة الزبون عند زيارته للمتجر، وبالتالي يشعر الزبون بالإرتياح تجاه التسوق عبر موقعهم مدركا أنه سيتحصل علي نفس النتائج.
  3. بينما لا تزال العديد من الشركات في هذا القطاع تبحث حول أعذار تمنعها من تطوير وتحسين مواقعها الالكترونية، نجد Whole Food قد تجاوز تلك المرحلة إلي أبعد منها وهو إطلاق تطبيقات الهواتف المحمولة للوصول إلي عدد أكبر من الزبائن مما يرسخ الأهداف التي وضعتها الشركة تجاه سمعة علامتها التجارية كمرجع يثق به كل مهتم بالمجال الغذائي.

 

whole food

ZENDESK – قطاع المنتجات

مالذي يميزهم …

  1. خدمة عملاء الزبائن لم تعد حكرا علي الشركات كبيرة الحجم التي تستطيع تشكيل عدد كبير من الموظيفين المسؤوليين عن الرد علي الزبائن فحسب، بل استطاعت ZENDESK باستخدام التكنولوجيا الحديثة جعل خدمة الزبائن عملية ميسرة وممكنة للشركات المتوسطة والصغيرة.
  2. أتاحت ZENDESK لعملائها وعبر متجر المنتجات الخاص بها توفير حلول خدماتية تلمس كل جانب من جوانب خدمة العملاء بداخل المؤسسة، بالتالي عند اقتنائك لإحدي منتجاتها تقوم ZENDESK ببدأ الترويج للمنتجات الأخري التي تتماشي مع مؤسستك وتغلق احكامها عليك لفترات أطول.
  3. جعلت ZENDESK خدمة عملاء الزبائن أمرا مسليا وأكثر تشويقا، النظر إلي البيانات التحليلية التي تقدمها لوحة قيادة ZENDESK ساعد العديد من المؤسسات التجارية ليس علي تطوير منتجاتها فحسب بل أيضا تطوير العلاقة بين علامتها التجارية والزبائن القادمين إليها عبر إنشاء حلقات حوار تفاعلية باستخدام التقنيات الرقمية.

 

zendesk

Yoh – قطاع الخدمات

ما الذي يميزهم …

  1. موقع وكالة التوظيف Yoh بكل بساطة لا يشبه أي موقع توظيفي أخر تستطيع التفكير فيه، فهو يبتعد عن إطالة النصوص وحشر الصور إلي البساطة و الوضوح لجعل التصفح أكثر سلاسة وسهولة وخاصة للزائر الجديد.
  2. تقوم Yoh بتوفير العديد من الموارد المجانية علي موقعها الرئيسي لمساعدة أولائك الباحثين عن العمل التعرف علي الشركة أولا ثم فهم كيفية الحصول علي الوظائف عبر المعلومات القيمة التي توفرها من دون مقابل.
  3. توفر Yoh محاضرات حصرية عبر الموقع متعلقة بمجال التوظيف تساعد من خلالها الباحث عن الوظيفة والشركة التي تقوم بالتعيين علي فهم العديد من النقاط التي تساعد كليهما علي النجاح في تحقيق أهدافهم. ذلك النجاح هو بالطبع نجاح لوكالة التوظيف Yoha أيضا من خلال تقديم علامتها التجارية كشريكا للنجاح لكل من يشتغل بهذا القطاع.

 

Yoh

 

بغض النظر عن القطاع الذي تنتمي إليه أو حجم المؤسسة التي تشتغل بها أو ترئسها فإن بناء الميزة التنافسية علي الانترنت اليوم أصبح أمرا حتميا علي جميع المؤسسات التجارية، ليس فقط للفوز بأكبر حصة من السوق ولكن أيضا لوضع علامتك التجارية في موضع السلطة العليا بالسوق، الأمر الذي يتيح لخدماتك ومنتجاتك البقاء لفترة أطول في ذهن الزبون القادم.